vendredi 16 janvier 2015

كيف يمكن التخلّص من البثور باستخدام العلاجات المنزليّة؟

يشكو الكثير من الناس من عدم قدرتهم على التخلّص من البثور والتي تظهر بشكل كبير على الوجه، على الرغم من محاولاتهم الكثيرة لذلك.


نحن نطمئنهم بأنّ هناك عددا من العلاجات المنزليّة التي أثبتت فعاليتها في هذا المجال ويمكنهم استخدامها والتخلّص من معاناتهم.

ما هي البثور؟

هي عدوى بكتيريّة في الغدد الدهنيّة النشطة في الجلد والتي تؤدّي إلى ظهور نتوءات مليئة بالقيح وبخاصّة في منطقة الوجه والعنق والصدر والظهر والكتفين. هذا ولا ينبغي محاولة التخلّص من البثور بفقئها لأنّ هذا يؤدّي إلى المزيد من الالتهابات وظهور الندب. 

العلاجات المنزلية بالتغذية


    لتسريع عمليّة علاج البثور والتخلّص منها، ينبغي اتّباع نظام غذائي متوازن يحتوي على مجموعة متنوّعة من المواد الغذائيّة وتشمل الفواكه والخضروات الطازجة، الحبوب والبذور. وينصح باعتماد الحمية الغذائيّة الغنيّة بفيتامين "أ"، والزنك لعلاج مشكلة البثور.


    الزيوت المستخلصة من الذرة، وعبّاد الشمس أيضا أثبتت فعالية في علاج ومنع ظهور البثور، بالإضافة إلى فائدة عصائر الفواكه والماء لتحسين البشرة.


    فيما يلي عدد من الوصفات العلاجيّة المنزليّة البسيطة والآمنة للتخلّص من البثور بسرعة:


   الماء المجمّد: والذي يعمل على تخفيف التورّم المصاحب للبثور بشكل ملحوظ، وذلك بلف قطعة من الثلج أو الثلج المطحون في قطعة من القماش ووضعه على البثور عدّة مرّات.
     
    عصير الليمون: دهن البثور بعصير الليمون الطازج قبل النوم ويترك ليجف خلال الليل.
     
   الخيار: يستخدم قشر الخيار لتدليك البثور من الجهة الرطبة للقشر قبل النوم ليترك سائل الخيار فوق البثور ليجف خلال الليل. يتم غسل الوجه في الصباح بالماء الفاتر.
     
   الثوم: الذي أثبت فعالية في التخلّص من البثور، بحيث يوضع الثوم فوق البثور عدّة مرّات خلال النهار.
     
   صودا الطعام: يمكن استخدام بيكربونات الصودا بمزجها بالماء لتشكّل معجونا يمكن دهن منطقة البثور به، لكن لا ينبغي أن        يترك فترة طويلة على الوجه وبخاصّة لدى الأشخاص ذوي البشرة الحسّاسة. يتم غسل المعجون عن الوجه بعد عدّة دقائق.
     
   العسل:يمكن عمل مزيج من ثلاث ملاعق من العسل وملعقة من مسحوق القرفة ودهن المنطقة المصابة وتركها طوال الليل          ولمدّة أسبوعين على الأقل.
     
   التفّاح والعسل: يمكن عمل قناع من العسل والتفّاح ووضعه على الوجه.
     
    لب البندورة: يمكن وضع لب البندورة على الوجه عدّة مرّات لمدّة ساعة في كلّ مرّة للحصول على نتائج جيّدة.
     
   مستخلص النعناع: من أسهل العلاجات المنزليّة الناجعة للتخلّص من البثور.
     
   الريحان: يمكن خلط ثلاث ملاعق من مسحوق أوراق الريحان المجفّفة في كوب ماء وغليه لمدّة 15-20 دقيقة. بعد تبريده يمكن وضعه على منطقة البثور وتكرار العمليّة عدّة مرّات إلى حين اختفاء البثور.
     
    مسحوق قشر الرمّان: إضافة عصير الليمون إلى القليل من مسحوق قشر الرمّان المحمّص وعمل معجون تدهن به المنطقة المصابة
     
   الحلبة: يمكن سحق بعض أوراق الحلبة وإضافة كميّة كافية من الماء عليها لعمل معجون تدهم به المنطقة المصابة خلال الليل، ثمّ غسلها في الصباح بماء فاتر، وهذه الوصفة فعّالة أكثر لذوي البشرة الجافّة.
     
    زيت شجر الشاي وجل الصبّار: والتي تحتوي على خصائص مضادّة للالتهابات البكتيريّة فعّالة في التخلّص من البثور.
     
   مسحوق جوزة الطيب: يمكن إضافة الحليب إلى مسحوق جوزة الطيب ودهن منطقة البثور لمدّة ساعتين. هذه الوصفة فعّالة للتخلّص من البثور والندوب التي يمكن أن تتبعها.
     
    قشر البرتقال: مزيج من قشر البرتقال والماء يمثّل علاجا فعّالا للبثور.



    هذه هي بعض العلاجات المنزليّة للتخلّص من البثور والتي يمكن تطبيقها عدّة مرّات إلى أن تختفي البثور تماما وتصبح البشرة ناعمة.

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire