jeudi 8 janvier 2015

حب الشباب


acne vulgaris
يعتبر حب الشباب من الاصابات الشائعة التي تصيب الناس جميعا خصوصا في مرحلة المراهقة و تتعدد اسباب ظهورها و لا تعتبر الاصابة بها خطيرة و لكنها قد تؤدي الى حدوث الندبات عند بعض المصابين.

لا يعرف السبب الرئيس وراء ظهور حب الشباب و يُعتقد بأن التغيرات الهورمونية اثناء الحمل و في سن المراهقة تلعب دورا اساسيا في ظهورها. و على الرغم من ان الشوكولاة و الاطعمة الدسمة تصنف غالبا كمسبب لحب الشباب الا ان الدليل العلمي على ارتباط الشوكولاة و الاكل الدسم بظهور حب الشباب غير مؤكد.
لا علاقة ايضا بنظافة البشرة او الارهاق Stress في ظهور حب الشباب و لكنهما يجعلان حب الشباب يسوء بشكل اكبر في حال وجودهما ( ما يعني أن حب الشباب سيظهر حتى لو كانت البشرة نظيفة, و لكن تنظيف البشرة سيخفف من اعراضه و من اختلاطاته ). و لكي تتخلصي من حب الشباب انصحك بـ:
1- نظفي بشرتك بشكل لطيف.
2- حاولي ان لا تحكي او تخدشي الحبوب او تحاولي فقعها او عصرها.
3- تجنبي الخروج الى الشمس.
4- استعملي الادوية و الكريمات المضادة لحب الشباب في حال كانت كميتها كبيرة و انتشارها واسعا و لا تختفي لفترات طويلة ( طبعا بعد استشارة طبيب جلدية)


بالنسبة للعلاج الطبيعي:

مع ان العنوان " علاج طبيعي لحب الشباب" مغر لأي قارئ أو مستخدم, الا ان الحقيقة هي انه لم يتم اثبات اي صلة بين الطعام الذي نتناوله و ظهور حب الشباب و ان معظم العلاجات الطبيعية تزيد حب الشباب سوءا! و تم تسجيل حالات لنساء قمن بتطبيق علاجات طبيعية 100% ( من الانترنت) لحب الشباب و انتهى العلاج باصابتهن بمشاكل جلدية اكثر خطورة من تساقط شعر و تجفاف للبشرة و انتانات ثانوية. و يعود السبب الى الكميات المرتفعة من السيلينيوم الموجودة في هذه المستحضرات و الشيء الوحيد الذي يمكن عمله طبيعيا هو انقاص الوزن في حال كنت بدينة فانقاص الوزن ساعد بعض المريضات البدينات على التخلص من حب الشباب.


و سنقوم هنا بذكر بعض الوصفات الطبيعية ذات الآثار الجانبية الأقل خطورة و التي قام مستخدمو الانترنت بالتصويت لها:
1- خلطة الصودا: وضع القليل من الصودا مع الماء لصنع ماجة معجونية القوام و من ثم وضعها لمدة 5 دقائق على المناطق التي تعاني من حب الشباب فقط و من ثم غسل المنطقة بالماء البارد و تجفيفها بطريقة الضغط  ( وضع المنشفة على الوجه و ضغطها دون الفرك و رفع المنشفة و تغيير الوجه المستعمل و الضغط من جديد ) و تجنب التعرض للشمس لمدة 6 ساعات على الأقل بعد هذه العملية.
2- عصير الليمون: يمكن قطع ليمونة و مسح المناطق المصابة بحب الشباب بها و ترك العصير على المنطقة لمدة 10 دقائق و من ثم غسل المنطقة بالماء البارد تجفيفها بطريقة الضغط المذكورة في الأعلى و تجنب التعرض للشمس لمدة 6 ساعات على الأقل بعد هذه العملية.
3- البطاطا: يمكن وضع شرائح البطاطا على المناطق المصابة بحب الشباب و تركها لمدة 15 دقيقة و من ثم غسل المنطقة بالماء.
4- معجون الاسنان الغير مبيض: يمكن استعمال معجون الاسنان العادي موضعيا لتجفيف الحبوب الحديثة و التخفيف من التورم.
5- قناع العسل بالقرفة لمدة 15 دقيقة أيضا.
و كما ذكر  في الأعلى, العلاجات الطبيعية قد تخفف من الأعراض و لكنها لا تشفي تماما.
العلاج الدوائي:
غالبا ما يصف الاطباء الادوية التالية التي أثبتت نجاحها بشكل كبير في علاج الرؤوس السوداء و حب الشباب:
  1. بنزوئيل بيروكسيد Benzoyl peroxide
  2. الريتينوئيدات ( الريتان مثلا )
  3. المضادات الحيوية ( لعلاج الانتان البكتيري )
  4. العلاج الهرموني ( و يفيد النساء اللوات يعانين من اضطرابات هرمونية بشكل كبير )

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire