عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

علماء يعثرون على كوكب غامض تحيط به سحب حديدية ويطلقون عليه "الشيطان

عثر علماء الآثار في جامعة أدنبره على كوكب غريب يبعد عن شمسنا 75 سنة ضوئية. .

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

mardi 30 septembre 2014

هل سمعت من قبل عن الدخان المتجمد ؟!



 مادة الأيروجيل
Aerogelأو كما يطلق عليها مادة الفضاء أو مادة القرن الواحد والعشرون , تم اكتشاف هذه المادة فى خلال القرن   الماضى و مازالت الأبحاث تجرى عليها لأكتشاف المميزات الرائعة لهذه المادة وكيف يمكن الأستفادة منها خصوصا فى مجال الفضاء.
تتميز مادة الأيروجيل بكثافتها القليلة حيث ان كثافتها أقل 1000 مرة من الزجاج , كما تتميز بخفة الوزن حيث أن أنواع منها أقل وزنا من الهواء , و أيضا تتميز مادة الأيروجيل بالشفافية حيث أن شفافيتها قريبة إلى حد ما من الزجاج هذه المظاهر الخارجية لمادة الأيروجيلوالتى قد تكون خادعة أن هذه المادة رقيقة و هشة.

لاكن الحقيقة مختلفة تماما حيث أن مادة الأيروجيل أشد صلابة من الفولاذ حيث تستطيع تحمل أضعاف وزنها من الأثقال مما يجعلها أحدى أقوى المواد فى العالم , كما أنها تستطيع صد و عزل كميات هائلة من الحرارة والبرودة و الصوت .
و بالرغم من أن مادة الأيروجيل قابلة للكسر تحت بعض الظروف الخاصة إلا أنها شديدة الصلابة حيث يستطيع مكعب فى حجم الدولار حمل نصف طن من الوزن دون أن يتضرر كما أن المادة تتميز بمميزات عازلة للعديد من المؤثرات و القوى كالكهرباء و الصوت والحرارة مما شجع وكالة ناسا للأبحاث الفضاء على أن تضع هذه المادة تحت المايكروسكوب للتحقيق الأستفادة الأكبر منها و أكتشافاالمزيد من خصائصها.


من المميزات الأخرى لمادة الأيروجيل قدرتها العالية على الأمتصاص مما يجعلها مساعدا عظيم فى حالات تسرب النفط فى المستقبل كما قد يكون لها بعض الأستخدامات الطبية فى المستقبل , ولكن من أحد عيوب مادة الأيروجيل أنها غالية الثمن .


علماء أمريكيون يتوصلون للميكروبات المسببة لمرض الإسهال


استطاع باحثون أمريكيون تحديد الميكروبات المسببة للإسهال الحاد، الذي يعد واحدا من الأسباب الرئيسية لوفاة الأطفال فى البلدان النامية، كطريقة مبتكرة للقضاء على المرض.
وأوضح الباحثون بكلية الطب جامعة ميريلاند الأمريكية، فى دراستهم التى نشروا تفــــاصيلها فى مجلة «بيولوجيا الجيـــنوم» العلـمية، أن اكتشـــافهم يســــاعد فى وقاية الأطفال من الإســـهال الحاد، بعد تحديد الكائنات الحية الدقيقة التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض.
وأشار الباحثون إلى أن مشروعهم البحثي، بدأ فى 2006 واستمر مدة 6 سنوات، وحصل على تمويل قدره 10.1 مليون دولار من مؤسسة بيل جيتس الخيرية، لرصد مســـببات إصابة الإطفال بالإسهال الحاد فى البلدان النامية.

واستخدم العلماء تقنية التسلسل الجيني، لدراسة مجهريات البقعة المعوية الضارة، بالإضافة إلى الميكروبات التى تعيش فى أمعاء الإنسان، لتحديد أسباب الإصابة بالإسهال الحاد بين الأطفال.

ودرس الباحثون عينات من 992 طفلا من دول بنغلاديش وزامبيا وكينيا ومالي، تحت سن 5 أعوام، كانوا يعانون من الإسهال الحاد، واستطاعوا تحديد الكائنات الدقيقة والميكروبات المسببة للمرض.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الإسهال، يعد ثاني أبرز أسباب وفاة الأطفال دون سن الخامسة، إذ يودي بحياة 1.5 مليون طفل على مستوى العالم كل عام، ويُسجل على الصعيد العالمي، وقوع نحو ملياري حالة من مرض الإسهال كل عام، لكن الإيجابي في الأمر أنه يمكن الوقاية من هذا المرض وعلاجه.

وأضافت المنظمة أن الإسهال يمكن أن يدوم عدة أيام ويترك الجسم دون كمية الماء والأملاح الضرورية للبقاء على قيد الحياة، ومعظم الذين يقضون نحبهم بسبب الإسهال يتوفون، في واقع الأمر، جراء الإصابة بالجفاف الحاد، نتيجة ضياع سوائل أجسامهم.

 ويواجه الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية أو خلل في المناعة أكبر مخاطر الوفاة بسبب الإسهال.

الإسهال






أيضاً ظاهرة مرضية لأمراض والتهابات أخرى تصيب الأمعاء وهو عبارة عن تحول البراز إلى الشكل السائل ذي القوام اللين وقد يكون مصحوباً بالمخاط أو الصديد أو الدم أو بقايا الطعام ويعتبر المريض طبياً مصاباً بالإسهال حتى ولو أسهل مرة واحدة في اليوم إلا أن حالات الإسهال التي تتطلب العلاج هي تلك الحالات التي يذهب فيها المريض لقضاء حاجته أكثر من خمس مرات في اليوم الواحد , وأقل من ذلك لن يؤثر على صحة المريض وبالتالي لن يحتاج إلى علاج .
وأهم العوامل التي تؤدي للإسهال هي :


1. الإصابة بأمراض خارج الجهاز الهضمي كالالتهاب الرئوي والتهاب اللوزتين والتهاب الأذن الوسطى عند الأطفال , بالإضافة إلى الملا ريا عند الكبار والصغار .
2. الجراثيم التي تصيب الجهاز الهضمي كجراثيم حمى التيفوئيد والزحار الأميبي والزحار الباسلي والفيروسات والكوليرا والبلهارسيا .
3. تسمم الطعام الناتج عن الجراثيم والمواد الكيمائية .
4. الحساسية المفرطة ضد بعض الأغذية .
5. أمراض سوء التغذية عند الأطفال .
6. عسر الهضم والتخمة المفرطة من أكثر أسباب الإسهال شيوعاً .
7. الأورام الخبيثة والحميدة .
8. التهاب القولون التفرجي .
9. نقص بعض الأنزيمات في الجسم مثل أنزيم اللاكتاز .
10. التدخل الجراحي لإزالة جزء من القولون .
11. الناصور الذي يحدث أحياناً بين المعدة والقولون .
12. الإفراز الزائد للغدة الدرقية .


ونتيجة للإسهال الشديد فقد تنتاب المريض بعض الأعراض كالضجر وضعف الشهية والقيء وارتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال وقد يصاب الجسم بالجفاف عند الكبار والصغار , ويهبط ضغط الدم ويضعف النبض وربما يصل المريض إلى مرحلة الصدمة والغيبوبة .
ومن الأفضل اتباع سبل الوقاية لتجنب نوبات الإسهال وهذا يقوم على إتباع سبل النظافة في إعداد الطعام وأتباع الإرشادات الصحية وعدم التعرض للعدوى .

وصفة لعلاج الإسهال
أضف أربع ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ملعقتين كبيرتين من نقيع القرض( ينقع القرض يوماً كاملاً في الماء ) وملعقتين كبيرتين من محلول الحبة السوداء (تغلي بذور الحبة السوداء وتصفى ) خذ من هذا المزيج أربعة ملاعق كبيرة أولاً ثم ملعقتين كبيرتين ثلاث مرات يومياً إلى أن يتوقف الإسهال بإذن الله تعالى



طرق اخرى لعلاج الاسهال :



ملك يحكم على نجار بالاعدام



تقول الحكاية أن ملكا حكم على نجار البلد بالاعدام وأمر بأن ينفذ الحكم في صبيحة اليوم التالي.
بات النجار بشر ليلة حتى لم يستطع النوم ولم يفارقه القلق ، فقامت زوجته الصالحة وهيئت له فراشه وقالت لزوجها :- نم كما تنام كل ليلة فالرب واحد وأبوابه كثيرة !!

نزلت كلمات الزوجة على قلب زوجها كحبات المطر فاطمأن ونام ولكنه استيقظ قبل الفجر على طرقات العسكر على باب بيته ... قم فقد جئنا لاصطحابك !!
سار النجار الى الباب وهو ينظر الى زوجته معاتبا وهو يلومها على خداعها ،وفتح الباب ويده ترتجف من الخوف،وقال أي ذنب اقترفت وماذا فعلت ؟؟

فقال العسكر :عجل لقد مات الملك ونريدك أن تصنع نعشا لنحمله عليه !! نظر النجار الى زوجته باعتذار وهي تكرر بثقة ... (الرب واحد وأبوابه كثيرة).

الهدف من البطش والاجرام الكبير وتسويقه اعلاميا هو قتل الروح المعنوية لدى الشعوب واصابتها بالاحباط واليأس من أي تغيير ايجابي ممكن أن يحصل في العالم !!

وانا لا اقول لكم كما قالت زوجة النجار (الرب واحد وأبوابه كثيرة).
ولكني أذكركم بقول الله تعالى (ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الاعلون ان كنتم مؤمنين*إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الايام نداولها بين الناس) صدق الله العظيم.


: تناول اللوز يومياً مفيد جداً لمرضى السكري





ينصح بعض خبراء الصحة أن يضيف مرضى السكري اللوز يوميا إلى علاجهم الرامي إلى ضبط مستوى السكر في الدم، مؤكدين أن 


هذا ينطبق على كلّ من يرغب في نقص وزنه.

فتناول كمية وافرة من اللوز بعد الأكل يرفع حساسية الجسد من الإنسولين، ويجعل الخلايا تستقبله برحابة، وهذا يؤمن فترات راحة 

اطول للبنكرياس


وبالإضافة إلى تأثيره على السكر وتركيزه في الدم يُذيب اللوزُ الدهونَ ويسهم في خفض  الوزن


lundi 29 septembre 2014

عصير الكرز لمقاومة الأرق والالتهابات



عصير الكرز لمقاومة الأرق والالتهابات


أظهرت دراسة جديدة لعلماء جامعة بنسلفينيا الأميركية أن استهلاك عصير الكرز يوميا قد يساعد على منع الإصابة بالأرق و يقلل الوقت الذي يظل الفرد فيه مستيقظاً بعد الخلود إلى النوم.

ويعتقد العلماء أن الكميات الكبيرة من مركبات الميلاتونين المضادة للأكسدة و التي توجد بالكرز قد تكون السبب وراء انخفاض حدة الأرق و سهولة الدخول في النوم و تنظيم دورة النوم والاستيقاظ عند الإنسان . ما يقول العلماء أن للكرز عموما فوائد صحية كبيرة فالميلاتونين يعتبر مركب مضاد للأكسدة يساعد على مكافحة الالتهاب المرتبط بتقدم العمر و تقليل مستوى الشوارد الحرة بالجسم . 

وفي دراسة أخرى، قال باحثون إن الرياضيين المشاركين في سباقات الركض يتعافون بسرعة أكبر إذا تناولوا نوعاً من عصير الكرز الذيينمو في الولايات المتحدة وفرنسا وكندا.
وأشار الدكتور غلين هواتسون، الأستاذ في علم وظائف الأعضاء ومدير مختبر علوم الرياضة في جامعة نورثومبريا الأميركية، إلى أن مكونات كرز مونتمورنسي وهو أحمر اللون وطعمه حامض بعض الشيء تساعد الجسم على استعادة الطاقة التي فقدها بعد سباقات الركض.
وتناول 20 شخصاً شاركوا في سباق ماراثون لندن إما مشروباً بنكهة هذا العصير أو مشروباً آخر مرتين يومياً لمدة خمسة أيام قبل البدء في السباق وبعد يومين على الانتهاء منه. وتبين لهواتسون وفريق بحثه أن أعضاء المجموعة التي تناولت عصير الكرز تعافوا بسرعة أكبر من نظرائهم الذين تناولوا مشروباً لا قيمة صحية له خلال الساعات الثماني والأربعين التي أعقبت الماراثون.
كما تبين أن العصير ساعد على مقاومة الالتهابات التي أصابت العدائين خلال الركض وساعدتهم على تحمل عناء الركض لمسافة طويلة. وقال هواتسون إن عصير الكرز يحتوي على مركبات مضادة للالتهاب ومواد مضادة للأكسدة ما يساعد على استعادة الحيوية والطاقة بعد التمارين المجهدة.
وأشارت الدراسات إلى أن الكرز يحتوي على فيتامينات مثل "أيه" و"سي" ومعادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم والكبريت وهو غني بالأملاح المعدنية ويجدد طاقة الجسم ونشاطه .

فوائد البيض للاصحاء-ما لم يكن هنالك موانع لأكل البيض بشكل يومي

عشرة فوائد, ومحاذير لاستهلاك البيض تعرف اليها



البيض 
هو الوسيلة التي تتكاثر فيها الطيور و بعض المخلوقات الاخرى مثل السلاحف ,الأفاعي ,التماسح والأسماك ، وهذه الحيوانات قد تقوم بحضانه البيض او تتركه لعوامل الطبيعة من اجل تدفئته وبعد فتره يتكون الجنين في البيضه ويخرج منها عند اكتمال نموه ,ومن الحيوانات أيضا من يعتني بصغاره بعد الفقس ومنها من يتركه لحظه ونصيبه.

أجزاء البيضة : يتألف البيض من أربعة أجزاء رئيسه : البياض -الاح - ، الصفار - المح - ، وغرفة الهواء التي تقبع في احد طرفي البيضة ، و القشرة المغلفة للبيضة . للبيض اسماء مختلفه في الدول العربيه.

1. البياضوهي غذاء الجنين الذي ينمو في منطقه الصفار, تتكون اغلبها من مواد دهنيه تحتوي على الكوليسترول والحديد والفسفور لذلك هي غذاء مخزن للجنين ، يساعده على النمو قبل التفقيس.

2. الصفاروهو يحتوي مواد حيوية عديده مثل الحديد و الفوسفور ، و كذلك فيتامينا,. و يكون على سطحه حويصلهالنطفة منها، يبدأ تكون الجنين و نموه داخل البيضة

3. غرفة الهواءوهي تقع في احد طرفي البيضه، و تكون صغيره في البيضة الطازجة ، ومع مرور الوقت وتبخر السوائل او نمو الجنين ، كلما ازداد حجم غرفة الهواء ، ومنها يعرف ان كان البيض طازجا ام لا بوضعها بالماء فان طفت تكون قديمه والا فهي طازجه.

4. القشرة الخارجيةتكون صلبه في الطيوروهي مركبة رئيسياً من الكالسيوم وجلديه لدى بعض الزواحف، و يتخللها المسام الناعم، تمنع دخول الجراثيم و الهواء الى داخل البيضة ، ولكنها لا تمنع تبخر الماء من داخل البيضة و خروجه الى الخارج ، لذلك يجب عدم لمس البيض كثيرا حتى لا تسد تلك المسام فيفسد البيض.

بدايه نحذر المصابين بالامراض التاليه من الإكثار-أكثر من بيضه في اليوم- او حتى الامتناع عن تناول البيض

 المصابون بكسل في وظائف الكبد ، أو وجود التهاب وحصى في المرارة والأفضل أن تكون مسلوقة
 المصابون بالتحسس من أكل البيض, فقد تكون قاتله لهم في حال عدم توفر الإسعاف الطبي المناسب هؤلاء عليهم الابتعاد ايضا عن اي شيء دخل في تصنيعه البيض.
• المصابون بارتفاع حاد بالكولسترول ودهون الدم عموما مثل الدهن الثلاثي .
• المصابون بالربو و حساسية الصدر, ان كان منشأ الربو من الأمعاء او كانت حالتهم تزداد مع تناول البيض
 المصابون بتصلب شرايين القلب ، الدماغ او الشرايين الطرفية وأيضا المصابين بارتفاع في ضغط الدم
 المصابون باعتلال في عمل الكلى ، او وجود التهاب مزمن مع او بدون الحصى و الرمل
 لأصحاب الوزن الزائد عليهم الحذر من تناول البيض بكثرة رغم انه يوصف للرجيم فيجب الحذر من الإكثار منه
 يجب التأكد من مصدر البيض بحيث لا يكون ملوث بجرثومة السلامونيلا الخطيرة على صحة الإنسان
 المصابين بالسكري عليهم عدم تناول أكثر من 3-4 بيضات أسبوعيا .
 لا ينصح بإعطاء البيض للأطفال تحت سن العام .

فوائد البيض للاصحاء-ما لم يكن هنالك موانع لأكل البيض بشكل يومي:- 
  1. مفيد للعين حتى قيل ان بيضه في اليوم تمنع عمى العين-الكتاراكت- لذلك ينصح به يوميا لمن يعانون من أمراض ومشاكل في العين
  2. تحتوي البيضة على الأحماض الامينيهالاساسيه لذلك ينصح به للنمو السليم
  3. ينصح به للأصحاء لمنع تصلب الشرايين وكمانع للجلطات الدماغيه
  4. البيض غني بماده الكولين التي تنظم التناغم في عمل اجهزة الجسم المختلفه.
  5. في حال عدم وجود سمنه فانه يقوم بمد الجسم بالدهون اللازمه لعمل الاعصاب.
  6. في حال عدم ارتفاع الكوليسترول ينصح به لمد الجسم بالدهون والأحماض اللازمة لإنتاج مختلف الهرمونات المفيدة للجسم مثل الهرمون الذكري التستسترون لذلك ينصح به لتقويه النسل
  7. هي الغذاء الوحيد الذي يحتوي على فيتامين طبيعي من فيتامين دال الذي ينتجه جسم الانسان بعد تعرضه لاشعه الشمس
  8. هنالك اعتقاد أن البيض بما فيه من مضادات للاكسده يقلل احتماليه أصابه النساء بسرطان الثدي.
  9. يساعد على النمو السليم للعظام,الأظافر,والشعر لذلك ينصح به في حال وجود أي خلل بنمو احد هذه الأعضاء
  10. ينصح به مع الحليب لسرعه التئام كسور العظام
في الطب البديل

هنالك استخدامات كثيرة جدا لأنواع البيض المختلفة, حتى ان القشره الخارجيه يصنع منها ادويه مفيده لعلاج هشاشه العظام وتقويه جهاز المناعه كلها تستخدم تحت الاشراف الطبي.
ملاحظات :
  • اشتري دائما البيض البلدي فهو اكثر فائده واقلل ضررا من بيض المزارع كما ان طعمه الذ
  •  لا صحة للمعتقد الشائع بين عدم تناول البيض مع السمك .
  • افضل تناول للبيض ان يكون نصف مسلوق- برشت- شريطه ان لا يكون مصاب بالجر
اعداد
 د. محسن النادي 00970599789059 



الى عشاق البهارات


اذا كنتم من عشاق البهارات أو مهتمون بالأدوية الطبيعية الموجودة في بيوتنا فإليكم أنواع من التوابل لها صفات علاجية قد أثبتها العلماء اليكم (5) منها:
1.      الزعتر البري:  لو لديك ضيق في التنفس جرب وضع كمية صغيرة من الزعتر البري على طرف فمك كعلاج هذا العشب يعتبر مضاد لالتهابات الحلق والسعال والارق والصداع وليس ذلك فقط ولكنه يحتوي ايضا على مضادات الاكسدة فهو يحتوي على مضادات للأكسدة أكثر ب 42 مرة من التفاح واكثر ب 30 مرة من البطاطا الحلوة وأكثر ب 12 مرة من البرتقال 

2.       الريحان:  عشب ورقي ليس لذيذ فقط عند وضعه على البيتزا ولكنه يعزز نظام القلب والاوعية الدموية كما ان شاي الريحان يساعد على الشفاء من نزلات البرد ويجعل التنفس اسهل ويساعد ايضا على تنشيط الرئتين ويعتبر مهدئ للأعصاب ومخفف للصداع ويخفف الحمى ويعزز الشفاء من لدغات الحشرات والالتهابات الجلدية

3.      الزنجبيل:  أهم مميزات الزنجبيل انه يحسن اداء العضلات في منطقة الامعاء فيمكنه علاج آلام المعدة والغثيان والغازات ويمكنه ايضا علاج الاعراض الجانبية من الغثيان والقئ من بعض أدوية السكر والسرطان وهناك بعض الدراسات أيضا التي تجعل الزنجبيل واقي من السرطان ومرض الزهايمر

4.      الكركم:  بهار لونه برتقالي ويأتي من جذور نبات من عائلة الزنجبيل يعتبر نوع قوي من مضادات الاكسدة بقوة فيتامين سي وفيتامين إي ويعمل كمضاد للالتهابات ويمكن شربه مع الحليب لينتج مسكن للألم ويمكن استخدامه كمطهر للفم كما يمكن للناس الذين يعانون من مشاكل في الكبد او التهابات ان يشربوا الكركم او يتناولون حبوب الكركم لأنه يساعد الكبد على افراز المادة الصفراء التي تمتص السموم من الجسم 

5.       القرفة:  تستخرج من لحاء الشجر ولها الكثير من الفوائد للبشر وليس فقط للقنادس فطبقا للأبحاث التي درست القرفة ان اكل نصف معلقة من القرفة يوميا كافية لتقليل نسبة السكر في الدم للناس التي تعاني من مرض السكري وليس هذا فقط بل انها تقلل من نسبة الكوليسترول وتحافظ على الاسنان وتحسن من الهضم ويخفف من الاحتقان الذي ينتج من نزلات الانفلوانزا والحساسية كما أنها تحسن من أداء الدورة الدموية فأداءها يعادل أداء أكل تفاحة هذا فقط بعض من فوائدها الكثيرة بالإضافة إلى ان كل هذه البهارات طبيعية وليس لها اثار جانبية

عشبة اذن الدب لتنظيف الرئة العائلة




عشبة اذن الدب لتنظيف الرئة العائلة: الخنازيريات 

يعرف باسم: فتيلة الشمعه ، المشعل ، بوصير مخملي ، النبات الازغب ، عصا الراعي ، حشيشة الرئه
الاجزاء المستخدمه: الأوراق ، الازهار ، الجذور
ينمو آذان الدب في كل مكان ومن الصعب ألا يعرفه احد وبرغم ذلك فان القليلين ممن يصادفون العشب ذا الأوراق المخملية والساق العودانية والأزهار الصفراء المميزة يقدرون مكانته في طب الاعشاب كعلاج للسعال 
قال ابن البيطار في جامعه : هو أحد أنواع النبات المسمى " فـلومـس " ، و هو " البصيرا " أيضا. و سمي بهذا الإسم لأنه عريض الورق إلى التدوير ما هو ، أزغب و فيه متانة . 
و قال في كتاب تفسير دسقوريدس : " فلومــس" : أنواع فلومس كثيرة ، و من أنواعه النبات المعروف بــ"البـوصـير ". زهره أصفر ، و يكون بمصر وهو من فصيلة البـوصـيـريات.
آذان الدب نبات ثنائي الحول وشديد الصلابة ينمو في أي مكان في المناخ المعتدل 
وفي خلال عامه الأول ينتج أوراقا (6 - 15 بوصه) تاخذ شكل الورده ولونها ابيض مائل الى الخضرة وشكلها مثل القلب ومغطاة بالشعر ,لذلك من أسمائة بوصير مخملي و النبات الأزغب ونباد اللباد
وفي العام الثاني يكون يكون آذان الدب ساقاً ليفية منفرده تصل الى ارتفاع 3 -6 أقدام ولهذا من أسمائة عصا الراعي و عصا هارون وفي الصيف تنمو سنابل اسطوانية متميزه من الازهار الصغيرة الكثيفة الصفراء ذات الرائحة العطره 
عندما يجف آذان الدب فانه يحترق بسهوله وقبل ظهور القطن كانت أوراقه وجذوعه تستخدم كفتائل للشموع ومن هنا اكتسب اسم فتيلة الشمعه Candlewick plant 
وكانت الجذوع والأزهار الجافه تغمس في الشحم ليجعلها تحترق فتره اطول لذلك من اسماء العشب الشائعه المشعل torches
يحتوي آذان الدب على مادة ليفية تسمى الهلام Mucilage الذي ينتفخ ويتحول الى مادة غروية زلقة عندما يمتص الماء وهو المسئول عن تأثير االعشب الملطف للحلق والجلد 
يحتوي العشب على التانينات وهي مادة قابضة تستعمل على نطاق واسع لعلاج البواسير وامراض الجلد الاخرى واوضحت إحدى الدراسات ان آذان الدب له ايضا خواص مضادة للالتهاب

النعناع



يعتبر النعناع دواء منشط للقلب والدورة الدموية إذا شرب كالشاي بانتظام

كما أنه ملين للمعدة والأمعاء ومضغه يخفف من آلام الأسنان ويزيل روائح

الفم .