عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

علماء يعثرون على كوكب غامض تحيط به سحب حديدية ويطلقون عليه "الشيطان

عثر علماء الآثار في جامعة أدنبره على كوكب غريب يبعد عن شمسنا 75 سنة ضوئية. .

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

mercredi 18 mars 2015

" سويس ليكس" يبدأ في نشر أصحاب الحسابات البنكية السرية : وهذه ابرز الاسماء الجزائري

ة

" سويس ليكس" يبدأ في نشر أصحاب الحسابات البنكية السرية : وهذه ابرز الاسماء الجزائرية
كشفت قاعدة بيانات أولية خاصة بفضيحة التهرب الضريبي وتبييض الأموال المعروفة باسم "سويس ليكس" التي عصفت بالبنك السويسري "اتش اس بي سي"عن وجود عدد هام من الجزائريين ممن يملكون حسابات بنكية سرية في هذا المصرف المشبوه, من ضمنهم رجال أعمال و وزراء ومجاهدين وأسماء مجهولة ومشبوهة لجزائريين مقيمين في فرنسا و إسرائيل , فيما احتلت الجزائر المرتبة 55 عالميا من حيث عدد اموال الجزائريين المودعة في بنك "اتش اس بي سي" بمبلغ 671 مليون دولار. و ضمت القائمة الأولية للجزائريين الذين يملكون حسابات بنكية في المصرف السويسري"اتش اس بي سي" الذي طالتها مؤخرا فضيحة التهرب الضريبي وتبييض الأموال المعروفة بفضيحة "سويس ليكس" 53 جزائريا , أبرزهم رجل الأعمال جيلالي مهري مالك مؤسسة بيبسي و صاحب مصنع الخمور بملبغ 34 مليون دولار , والمجاهد السيناتور ياسف سعدي حوالي نصف مليون دولار, و وزير الصحة السابق البروفيسور مراد رجيمي , و حمودي عمار صاحب مؤسسة بيمو للبسكويت ب10 مليون دولار , و بوضياف بن عصمان " صاحب مؤسسة إزيس" و بشير ولد زميرلي الإداري السابق في صفوف فريق نصر حسين داي بمبلغ 5.6 مليون دولار , إضافة إلى مؤسسة مجهولة تحمل إسم "أورل نورد ستار كونسيلتيغ" ...أما الباقون فكلهم مجهولون وغير معروفين لدى الرأي العام الجزائري ومعظمهم أصحاب مقاولات وإطارات ومسؤولين في شركات دولية مقيمين خارج الوطن خاصة في فرنسا. كما جاء اسم المتورط الحالي في قضية الطريق سيار شرق غرب سيد أحمد تاج الدين إبن مدينة تلمسان والذي يملك حسابين مجهولين , فيما ضمت القائمة أيضا أسماء عشرة نساء جزائريات دون أن تكشف البيانات عن طبيعة أعمالهن, فيما يبقى ورود اسم المجاهد ياسف سعدي ضمن هذه القائمة المشبوهة يحمل الكثير من الألغاز لدى الجزائريين كون سعدي ياسف صاحب وكالة إنتاج الأفلام السينما توغرافية " القصبة للأفلام" أنتج فيلما واحدا وهو معركة الجزائر.
وبحسب نفس البيانات التي كشف عنها الاتحاد الدوليي للصحفيين الاستقصائيين , فان قيمة أموال معظم هؤلاء الجزائريين تفوق عشرة ملايير يورو , ومعظمهم يملك حسابا سريا واحدا أو أكثر , لكن دون التأكيد على اتهامهم مباشرة بتهريب أموال من الجزائر نحو الخارج , لكون عملية تحويل هذه المبالغ المالية الهامة بالعملة الصعبة نحو حساباتهم البنكية السرية بمصرف "اتش اس بي سي" لم تتم انطلاقا من أشغالهم وأعمالهم هنا بالجزائر أو من خلال عمليات تحويل من بنوك جزائرية, وإنما تمت انطلاقا من دول أجنبية عديدة حيث يقيم معظمم هؤلاء المشبوهين بتهريب الأموال وتبييضها خاصة من فرنسا, إضافة إلى بعض الأسماء المتشابهة من الأقدام السوداء التي ولدت في فرنسا وتقيم حاليا في إسرائيل . قائمة الجزائريين : 1- لاوي رابح 2– لاوي عبد الكريم 3- قارة نورالدين 4- شباب عبد الحميد 5- غانيباردي سليم 6- بن شوفي رفيلة 7- حمودي عمار " صاحب مؤسسة بيمو" 8- نجاري عيسى 9- بوقادوم محمد 10- أميني دواد 11- نجاري طارق جيلالي 12- بن شوفي صونية 13- بيرولت فيليب 14- عقون دراجي 15- آيت توارس جعفر 16- بوقادوم درواز وهيبة 17- عمار بلعور 18- محفوظ فاطمة الزهراء 19- كريمات عين زرقة بادية 20 – حمدان يوسف 21- بلالوي نورالدين 22- بوضياف إلياس بلقاسم 23- عماري مريم 24- بن محروش مصطفى – 25 مصباحي مراد 26 – نجاري معطس سهيلة 27- حمدان شافاح 28- رجيمي مراد " وزير سابق للصحة " 29- درمون سالم 30- عبدو تاج الدين سيد أحمد 31- حماز راشف شريفة 32- بوعلقة محمد 33-محفوظ مليكة 34- مزيان مصطفى 35- بوجلال محمد 36- جويدر محمد 37- ولد زميرلي بشير " مسؤول سابق في نصر حسين داي " 38-بوضياف بن عصمان " صاحب مؤسسة إزيس" 39- تواتي مقران 40- مهري جيلالي " رجل أعمال " 41- قاسي موسى سليمان 42- مؤسسة أورل نورد ستار كونسيلتيغ 43- رزقي زكريا 44- بلارة أحمد 45 – ياسف محمد أمين 46- حماز عبد القادر 47- خير كريم 48- علامي سعيد 49 – حمودي سعيد باية 50- يحي سعاد 51- غماز مراد 52- دريادي عبد الرحمان 53- ياسف سعدي " مجاهد وسيناتور".

dimanche 15 mars 2015

شرح طلب واستخراج شهادة الجنسية الجزائرية و صحيفة السوابق القضائية (رقم 03) عن طريق الانترنت


شرح طلب واستخراج شهادة الجنسية الجزائرية و صحيفة السوابق القضائية (رقم 03) عن طريق الانترنت








يمكنكم حاليا، تلقي شهادة الجنسية الجزائرية + صحيفة السوابق القضائية (رقم 03)، عبر هذا الموقع الإلكتروني لوزارة العدل: https://portail.mjustice.dz


 إضافة إلى الخدمة الحالية التي تعتمد على تقديم طلب على الخط لاستخراج شهادة السوابق العدلية رقم 3، فقد تم استحداث خدمة جديدة موجهة للمواطن، و المتمثلة في إمكانية تلقي شهادة الجنسية الجزائرية + صحيفة السوابق القضائية (رقم 03)، الخاصة به عن طريق الانترنت، و ذلك وفقا للشروط التالية:

 » صحيفة سوابق قضائية خالية من أي عقوبة بالنسبة لاستخراج شهادة السوابق القضائية رقم 3.
 » هاتف محمول (الرقم الفعلي للهاتف المحمول).
 » التقدم شخصيا - مرة واحدة فقط - أمام شباك أقرب جهة قضائية (مجلس أو محكمة)، مرفقا ببطاقة الهوية، شهادة الميلاد رقم 12، و رقم الهاتف المحمول، المذكور أعلاه. 

  يُسَلِّمُ أمين الضبط للمعني، مستند ورقي، يحتوي على المعلومات التالية: لقب و اسم هذا الشخص، و الحساب (اسم المستخدم و كلمة المرور) المخصص له، و كذا الوثائق التي يمكنه طلبها و الحصول عليها عن طريق الانترنت.

  الحساب المخصص للمواطن، و المذكور أعلاه، يتم تفعيله بعد مرور ثمان و أربعين (48) ساعة من الحصول على اسم المستخدم و كلمة المرور الشخصية. خلال هذه المدة، سيتلقى الشخص المعني، من هاتفه المحمول، عبر رسالة نصية قصيرة (SMS) كلمة مرور شخصية ثانية مخصصة له، لِتَمْكِينِهِ من الولوج إلى خدمة طلب و تلقي شهادة الجنسية الجزائرية و/أو صحيفة السوابق القضائية (رقم 03) عن طريق الانترنت، المتاحة على موقع "واب" وزارة العدل، من خلال الفضاء المخصص لهذا الغرض.

  و للتمكن من طلب و تلقي صحيفة السوابق القضائية (رقم 03) عن طريق الانترنت، يجب على المواطن أن يُدْرج اسم المستخدم و كلمتي المرور المذكورين أعلاه، باتباع الخطوات التالية:

   » في النافذة الأولى التي تظهر مباشرة بعد الضغط على هذا الرابط المخصص لطلب و تلقي شهادة الجنسية الجزائرية أو صحيفة السوابق القضائية (رقم 03) عن طريق الانترنت، إدخال: اسم المستخدم المسجل بالوثيقة التي سُلِّمت له من طرف أمين الضبط، و كلمة المرور المرسلة له عبر الـ: "SMS"، و النقر على الزر: "دخول" ؛
   » تُعرض عليه بعد ذلك، نافذة ثانية، تسمح له باختيار الوثيقة التي يطلب الحصول عليها عن طريق الانترنت ؛
   » بالضغط على الوثيقة، موضوع الطلب، سوف تفتح له نافذة أخيرة، يجب ملؤها بمعلومات صحيحة (بإدخال اسم المستخدم و كلمة المرور، الخاصين به، و المسجلين بالوثيقة الممنوحة له بالجهة القضائية، من طرف أمين الضبط) لتلقي - عبر هذا الموقع الإلكتروني لوزارة العدل - شهادة الجنسية الجزائرية أو صحيفة السوابق القضائية (رقم 03) الخاصة به، على شكل "PDF"، قابلة للطباعة، موقعة إلكترونيا، و تحتوي على "كود بار" ("Code à barres").

ملاحظة: الولوج إلى العنوان: "https://portail.mjustice.dz"، قد يتطلب تحديث نسخة متصفح الانترنت، المستعملة من طرفكم.

 بخصوص مدة صلاحية كلمتي المرور التي تم إنشاؤهما للمواطن: 


   › كلمة المرور المسجلة بالوثيقة التي تم تسليمها للمواطن من طرف أمين الضبط، صالحة  لمدة ثلاث (03) سنوات، و هي قابلة للتجديد.
   › كلمة المرور التي تم إرسالها للمواطن عبر الـ: "SMS"، على رقم هاتفه المحمول، المسجل بالجهة القضائية، صالحة لمدة سنة (01) واحدة، و هي قابلة للتجديد. 

  عند انقضاء مدة صلاحية كلمتي المرور، كل حسب الأجل المشار إليه أعلاه، سيتم التواصل مع المواطن من هاتفه المحمول، عبر رسائل "SMS"، لِيُطْلَبَ منه تأكيد (عبر الهاتف المحمول، عن طريق الــ: "SMS")، تجديد حسابه، خلال مدة لا تتجاوز عشرة (10) أيام من إرسال الإخطار عبر الـ: "SMS" ؛

    - المواطن الذي يرد على هذا الإخطار في الفترة المحددة، بالموافقة على تجديد كلمة المرور الخاصة به، سوف يحتفظ بحسابه، و يُمكنه دائما طلب و تلقي صحيفة السوابق القضائية (رقم 03) عن طريق الانترنت.

    - المواطن الذي لا يرد على هذا الإخطار، سوف يفقد حسابه بعد نهاية المدة المحددة أعلاه (10 أيام)، و بالتالي لن يتمكن من تلقي صحيفة السوابق القضائية (رقم 03) عبر الانترنت. و حتى يستفيد من هذه الخدمة الإلكترونية مرة أخرى، يتعين عليه التواصل مع "مركز النداء"، عن طريق الهاتف، على الرقم الأخضر: "1078".

يمكنكم طلب و تلقي شهادة الجنسية الجزائرية أو صحيفة السوابق القضائية (رقم 03) عبر هذا الموقع الإلكتروني لوزارة العدل: https://portail.mjustice.dz

استحداث مركز نداء للإجابة على أسئلة المواطنين:

قامت وزارة العدل باستحداث "مركز نداء"، للإجابة على أسئلة المواطنين (بشأن طلب و تلقي صحيفة السوابق القضائية (رقم 03) عبر الإنترنت) عن طريق الهاتف، على الرقم: "1078"، أو عبر البريد الإلكتروني: "infocasier@mjustice.dz".

samedi 14 mars 2015

عن عمر يناهز 67 سنة الموت يغيب الممثل المصري محمد وفيق



توفى الممثل المصري محمد وفيق صباح اليوم السبت بإحدى المستشفيات الخاصة بالقاهرة عن عمر ناهز ال67 سنة بعد تدهور مفاجئ لحالته الصحية حسب ما صرح وكيل نقابة المهن التمثيلية المصرية سامح الصريطي للصحف المحلة . 
  و كان الفقيد قد أجرى منذ حوالي شهرعملية قلب مفتوح في وظل في العناية المركزة إلى أن وافته المنية. 
ولد محمد وفيق بالإسكندرية في 24 سبتمبر 1947 و هو متحصل على بكالوريوس فنون مسرحية في 1967 مع دفعة نور الشريف و عبد العزيز مخيون ومجدي وهبة. 
  بداء مسيرته الفنية و هو طالب بالمعهد حيث التحق بمسرح التلفزيون  و قدم عدة أعمال و قد عمل في الكثيرمن المسلسلات و برع بالخصوص في الأعمال التاريخية و الدرامية -الاجتماعية. 
 و قد كان له حضور مميز في المسلسل الشهير"رأفة الهجان" الذي أخرجه يحي العلمي في الثمانينات حيث أدى شخصية عزيز الجبلي ضابط المخبرات إلى جانب محمود عبد العزيز ويسرا ونبيل الحلفاوي . 
  ظهر أيضا في فيلم " الرسالة" لمصطفى العقاد حيث قدم شخصية عمر بن العاص كما كانت له أعمال في السينما من بينها فيلم "الهروب" للمخرج عاطف الطيب .

عرق النسا شرح مبسط مع برنامج تمارين منزليه



عرق النسا شرح مبسط مع برنامج تمارين منزليه





vendredi 13 mars 2015

الفرق بين برامج مديريّة النّشاط الاجتماعي (DAS) و الوكالة الوطنيّة للتشغيل (ANEM) ..

 الفرق بين برنامج وكالة التشغيل(ANEM) وبين برامج DAS)  ارتأيت أن أضع موضوعا شاملا ومختصرا أبين من خلاله ماهية العقود الممنوحة إضافة إلى الفرق بينها والآن مع المقصود:

أ/- وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي (الوزير الطيب لوح) مسؤولة عن :
مديريات التشغيل.
-
الوكالة الوطنية لدعم التشغيل الشباب (ansej).
-
الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة (cnac).
-
الوكالة الوطنية للتشغيل (anem)  هذه الأخيرة تساهم بشكل كبير في إدماج حاملي الشهادات من خلال برنامج المساعدة على الإدماج المهني   (daib)  وهو برنامج يستفيد من خلاله خريجوا المعاهد والجامعات من عقود تشغيل مؤقتة تساعدهم على الدخول إلى سوق العمل وعالم التشغيل ويمكن أن نصنّف المستفيدين من هذه العقود إلى :1. خريجي الجامعات وكذا الحاصلين على شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقة (duea) .2. حاملي شهادات تقني أو شهادة الكفاءة المهنية أو التحكّم المهني من مراكز التكوين المهني وكذا الحاصلين على شهادة دراسة من أولى ثانوي حتى ثالثة ثانوي .3. الحاصلين على شهادة اقل من أولى ثانوي.ويستفيد كل قسم من هذه الأقسام من نوع معين من العقود و تتمثل في 1. عقد إدماج حاملي الشهادات (cid): والذي يستفيد منه طالب العمل خريج الجامعة والحاصلين على شهادة ليسانس أو مهندس دولة وكذا خريجي المعاهد الوطنية أو التكوين المهني و الحاصلين على شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية (duea) ، يستفيد الشّاب من عقد مقابل أجر يقدر بـ 12000 دينار شهريا مع اقتطاع مصاريف التأمين و تصبح حوالي 11600 دينار، العقد في القطاع الإداري مدته سنة قابلة لتجديد سنة ثانية وعقد في القطاع الاقتصادي العام أو الخاص مدته سنة غير قابلة للتجديد.2. عقد الإدماج المهني (cip):  والذي يستفيد منه طالب العمل الحاصل على مؤهل دراسي أولى ثانوي إلى ثالثة ثانوي أو شهادة تقني أو أي شهادة من مراكز التكوين المهني و التمهين أو المعاهد الوطنية المتخصصة في التكوين المهني أو معاهد التعليم المهني، و يستفيد طالب العمل من عقد عمل مقابل 8000 دينار شهريا مع اقتطاع مصاريف التأمين فتصبح حوالي 7400 دينار، العقد يكون لمدة سنة غير قابلة للتجديد.3. عقد ورشات  (cfi):  والذي يستفيد منه طالب العمل الحاصل على مؤهل دراسي أقل من أولى ثانوي، ويستفيد من عقد عمل ورشة مدته سنة مقابل 12000 دينار شهريا مع اقتطاع مصاريف التأمين تصبح حوالي 11600 دينار، ورشة عمل ستة أشهر مقابل 6000 دينار شهريا مع اقتطاع مصاريف التأمين تصبح حوالي 5400 دينار، مدة العقد بانتهاء الورشة سواء سنة أو ستة أشهر غير قابل للتجديد.

4. CTA  بالنسبة لمن انتهت عقود عملهم cip  أو cid  يمكن تمديد عقودهم بالتفاهم مع المستخدمين الخاصين ومديرية التشغيل.

خاص بالحرفيين 16/20 المستخدم يجب أن يدرس في التكوين المهني للحصول على شهادة مهنية وتتكفل مديرية التشغيل فيما بعد بدفع منحة شهرية تقدر بـ 3000 دينار شهريا ، يقصد بـ 16/20 السن من 16 إلى 20 سنة.

ويشترط للاستفادة منها:
أن يكون السن أقل من 35 سنة باستثناء عقد 16/20 فيشترط السّن من 16 حتى 20 .  
على طالب العمل أن يكون غير مؤمن أو انتهى تأمينه عند طلب العمل .
ويكون تسيير هذه البرامج بالتنسيق بين مديريات التشغيل ووكالات التشغيل التابعة لكل ولاية.
ب/- وزارة التضامن الوطني والأسرة (الوزير سعيد بركاتمسؤولة عن :
مديريات النشاط الاجتماعي.
الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر (anjem) 
وكالات التنمية الاجتماعية (ads)  هذه الأخيرة والتي تساهم بالعديد من البرامج :
1. منحة إدماج حاملي الشهادات (pid)  : كانت تعرف قبل سنة 2008 بعقود ما قبل التشغيل يستفيد منها حاملو الشهادات الجامعية و خريجو المعاهد الوطنية ومراكز التكوين المهني و التمهين و المعاهد الوطنية المتخصصة في التكوين المهني و معاهد التعليم المهني، وهي عبارة عن عقود تشغيل مؤقتة يستفيد من خلالها طالب العمل من عقد عمل لمدة سنة قابلة للتجديد سواء كان العقد مع مؤسسة تابعة للقطاعات الإدارية أو المؤسسات ذات الطابع الاقتصادي بشقيه الخاص و العام.
وتكون الاستفادة من هذا البرنامج على حسب الشهادة المحصل عليها وتقدم المنح كالتالي :
أ/- منحة قدرها 10000 دج بالنسبة للحاصلين على شهادات جامعية خريجو الجامعات ومع اقتطاع مصاريف التأمين تصبح9100 دج شهريا.
ب/- ومنحة قدرها 8000 دج يستفيد منها الحاصلون على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية (duea) أو شهادة تقني سامي ومع اقتطاع مصاريف التأمين تصبح 7280 دج شهريا هذا بالنسبة لحاملي الشهادات.
ويشترط للاستفادة منها 
أن يكون سن المستفيد ما بين 19 و 35 سنة .
إثبات وضعيته تجاه الخدمة الوطنية.
على طالب العمل أن يكون غير مؤمن أو انتهى تأمينه عند طلب العمل.
2. برنامج التعويض عن النشاطات ذات المنفعة العامة (iaig)  أو ما يعرف بالشبكة الاجتماعية وهي منحة تقدم لأفراد العائلات عديمي الدخل الذين يشاركون فعليا في النشاطات ذات المنفعة العامة ويتقاضون منحة قدرها 3000 دج .
3. برنامج الإدماج الاجتماعي (dais) :  وكانت تعرف فيما قبل بـ منحة الإدماج للنشاطات الاجتماعية (pais) والذي بدوره كان يعرف باسم برنامج مناصب الشغل المأجورة للمبادرة المحلية (esil) ، ويستفيد منه طالب العمل من عقد لمدة سنة قابلةللتجديد حيث يتقاضى مبلغ 6000 دج، مع اقتطاع مصاريف التأمين تصبح 5460 دج هذا البرنامج يستفيد منه حملة شهادات التكوين المهني وكذا المنقطعون عن الدراسة و أصحاب الوضعيات الهشة اجتماعيا والذين يكون سنهم أقل من 40 سنة .
تسير هذه البرنامج بالتنسيق بين وكالات التنمية الاجتماعية (ads)  ومديريات النشاط الاجتماعي  (das)  التابعة لكل ولاية.
أخيرا وليس آخرا أتمنى للجميع التوفيق والحصول على مناصب عمل دائمة تضمن لهم الحياة السعيدة و العيش الكريم ولا تنسوني من خالص دعواتكم.
ملاحظة :  فيما يخص البرامج التي تقدمها وكالة التشغيل الأجور التي تقدمها فهي وفق القانون القديم والجديد قيل لي أن مازال ما يطبق وسأحاول تحديث الأجور لما يشرع في تطبيقها.

jeudi 12 mars 2015

التهاب الكبد الفيروسي الحاد


التهاب الكبد الفيروسي الحاد هو مرض خمجي معمم يصيب الكبد بشكل رئيس, عامله المسبب فيروسات امكن تمييز 5 انواع منها, وهي الفيروسات (A, B , C ,D ,E) ويعتقد على نطاق واسع ان هناك فيروسات اخرى تسبب التهاب الكبد لم يتم التعرف اليها بعد. و يمكن ان تحدث اصابة شبيهة بالتهاب الكبد عند الاصابة بـ ( ابشتين بار, CMV , فيروس كوكساكي) و بسبب الكحول, الادوية, انخفاض الضغط و الاقفار و امراض الطرق الصفراوية.  تتشابه الاعراض السريرية في الانواع الخمسة من التهاب الكبد الفيروسي الى حد كبير الى انها تاخذ اشكال مختلفة في سيرها و شدتها و خطورتها.
الأسباب
هناك أسباب كثيرة قد تؤدي إلى التهاب الكبد مثل الكحول والأدوية وأمراض المناعة الذاتية، والعديد من الفيروسات مثل كثرة الوحيدات والفيروس المضخم للخلايالا تهاجم معظم الفيروسات الكبد، ولكنه أحد الأعضاء التي تهاجمها، والحديث عن التهاب الكبد الفيروسي يعني فيروس محدد وهي فيروسات متخصصة بالكبد وقد سميت بـــ فيروس (أ، بي، سي، دي، أي), وقد تمتد القائمة مع زيادة البحوث والاكتشافات. والأكثر هذه الفيروسات شيوعا هو أ ومن ثم بي .
الأعراض والعلامات
يمر الالتهاب الفيروسي بعد العدوى بعدة مراحل:
-مرحلة الحضانة ( تدوم من 15-180 يوم ), بحسب نوع الفيروس المسؤول .
-المرحلة قبل اليرقانية التي تدوم عادة حوالي اسبوع وقد يزيد عن ذلك , يشكو المريض خلالها من اعراض تشابه اعراض النزلة الوافدة: الحمى المعبدلة , الصداع , الالام العضلية و المفصلية, الزكام و السعال .
او انه يشكو من اعراض هضمية توحي بالتهاب المعدة والامعاء و الغيثان و القياء و الالم البطني ولاسيما في المراق اليمنى والاسهال و الامساك.
ومن اهم اعراض هذه المرحلة الوهن الشديد. و قد تظهر اندفاعات الجلدية في هذه المرحلة من المرض وتأخذ شكل الشري بشكل خاص.
-المرحلة اليرقانية: يظهر اليرقان تدريجيا ويبلغ شدته القصوى خلال اسبوع تتحسن الاعراض الموصوفة في المرحلة السابقة ولا سيما الحمى و الالام المفصلية و العضلية, وياخذ البول لونا داكنا, اما البراز فقد يشحب قليلا و يستمر لعدة ايام فقط يشكو المريض خلالها من الحكة .
يستمر اليرقان عادة 2-9 اسابيع ثم يتراجع تدريجيا, و يتحسن الوهن و تعود الشهية ويرافق ذلك ازدياد الوزن على الرغم من بقاء ضخامة خفيفة في الكبد.
ملاحظة:
  • قد تكون اصابة الكبد الفيروسية تحت سريرية و يمكن كشفها عبر ملاحظة ارتفاع انزيمات الاسبرتات و الانين امينوترانسفيراز ALT & AST.
  • قد تترافق الاصابة بالتهاب الكبد ب بذات رئة معقدة – مناعية تشتمل على التهاب مفاصل, اعتلال شبيه بمرض مصلي, التهاب قبب و كلية, و التهاب حويضة و كلية عقدي.
التشخيص
-يرتفع انزيم امينوتر انسفراز منذ المرحلة البادرية ثم يتراجع تدريجيا في مرحلة الشفاء . ولا يتماشى ارتفاع عيار الانزيم مع شدة الاصابة الكبدية .
-يرتفع البيلروبين الدموي ومعظمه من النوع المقترن . وقد يكون لارتفاعه اهمية في الانذار .
-نقص الكريات البيض مع نقص الكريات المفصصة .
-يدل تطاول زمن البروترومبين على نخر كبدي شديد وانذار سيئ.
-انزيم الفوسفاتاز القلوي فد يبقى سويا او يرتفع باعتدال فيصل الى 200-240 وحدة دولية.

التشخيص التفريقي:
  • التهاب الكبد الدوائي : يعتمد على وجود قصة تناول ادوية يعرف تاثيرها السيئ في الكبد و قد ياخذ الاتهاب الدوائي شكلا ركوديا.
  • هجمات التهاب الكبد المزمن الفعال: يثير الشبهة بوجود سوابق من التهاب الكبد المتكرر مع اليرقان.
  • التهاب الكبد الكحولي الحاد : لا يرتفع فيه انزيم الترانساميناز بشكل شديد كما ان الخزعة هامة اذ تكشف وجود اندخال شحمي و الهايالين الكحولي و ارتشاحا خلويا بالكريات البيض المفصصة.
  • التهاب المرارة الحاد و التهاب الطرق الصفراوية الصاعد .
العلاج:
لا توجد معالجة نوعية لالتهاب الكبد الفيروسي الحاد. بشكل عام ينصح بالراحة و تناول حمية كثيرة الحريرات, اعطاء محاليل المعاوضة الوريدية للمرضى الذين يعانون من اقياء شديد. كوليستيرامين فموي لعلاج الحكة الشديدة, تجنب أي دواء يستقلب في الكبد. لا تملك الستيروئيدات القشرية اي دور علاجي و يستطب عمل جراحي لزراعة الكبد لعلاج الفشل الكبدي الخاطف و الاعتلال الدماغي الكبدي من الدرجة الثالثة – الرابعة.
يؤدي العلاج المبكر لالتهاب الكبد الفيروسي ج في طوره الحاد بـ alpha-interferon الى التقليل من فرص حدوث الاصابة المزمنة و لهذا ينصح بعلاج التهاب الكبد الفيروسي ج في طوره الحاد بافضل البرامج العلاجية المتوفرة لعلاج التهاب الكبد الفيروسي ج المزمن.
 المضاعفات
قد يتحول المرض إلى التهاب مزمن إذا استمر أكثر من ستة أشهر، وقد يبقى المرض عدة سنوات ويسبب المرض التهاباً مزمناً في الكبد، وقد يؤدي إلى التشمع وفشل الكبد وسرطان الكبد، ويكون المرض المزمن معديا.
 التهاب الكبد الفيروسي أ
الانذار: يتعافى المصاب كليا خلال 6 – 12 شهر من تاريخ الاصابة و احيانا يحدث نكس سريري \ مصلي مرة او مرتين خلال مدة الاصابة. قد يقترح الركود الصفراوي الواضح وجود انسداد في القنوات الصفراوية. يؤدي التهاب الكبد الفيروسي أ الى حدوث الوفيات نتيجة التهاب كبد خاطف.
التشخيص:
IgM anti-HAV ايجابي في الطور الحاد او في عينة مصلية سابقة.
الوبائيات:
تنتشر الاصابة عن طريق فموي – شرجي و تكون متوطنة في البلاد النامية و عادة ما تحدث الجائحات في مراكز العناية اليومية و في التجمعات السكانية.
الوقاية:
بعد التعرض للفيروس: يتم اعطاء غلوبولين مناعي 0.02مل\ كغ عضلي خلال اسبوعين لزملاء سكن المريض ( لا تعطى لزملاء المريض في العمل)
قبل التعرض للفيروس: يعطى لقاح HAV معطل 1مل في العضل ( تعتمد الوحدة و الجرعة على التركيبة) تعطى نصف الجرعة للاطفال و تعاد بعد 6 – 12 اشهر. يجب اعطاء اللقاح للمسافرين, المجندين, لمن يتعامل مع الحيوانات , طاقم عمل مراكز العناية الصحية اليومية.

التهاب الكبد الفيروسي ب
تطور المرض: يتعافى اكثر من 90% من المصابين و يحدث التهاب الكبد الخاطف لدى اقل من 1% من الحالات, اصابة مزمنة أو حالة حامل للفيروس لدى 1-2% من الحالات لدى البالغين و تزداد النسبة لدى الرضع , الكبار في السن و المرضى ذوي المناعة المنخفضة. قد يحدث تشمع الكبد و سرطان خلوي كبدي بعد الاصابة بالتهاب الكبد ب خصوصا لدى المصابين المزمنين الذين بدأت عندهم الاصابة في سن الرضاعة أو باكرا في حياتهم.
التشخيص:
HBsAg ايجابي في المصل ( في الاصابة الحادة و المزمنة). IgM anti-HBc ايجابي ( ان كان ايجابيا باكرا هذا يشير الى عدوى حادة أو اصابة حديثة). اكثر الفحوص حساسية هو ايجاد HBV DNA في المصل و هذا الفحص غير مطلوب بشكل روتيني للتشخيص.
الوبائيات:
ينتقل فيروس HBV عبر الجلد ( وخزة ابرة) , الاتصال الجنسي, من الام الى جنينها. يستوطن هذا الفيروس افريقيا الوسطى و اسيا الجنوبية الشرقية حيث أن 20% من السكان هناك مصابون بهذا الفيروس و عادة ما تحدث الاصابة لديهم في سن مبكرة.
الوقاية:
  • بعد التعرض للفيروس: يعطى الغلوبيولين المناعي HBIg 0.06مل \ كغ في العضل مباشرة بعد الوخز بالابرة و خلال 14 يوم من الاتصال الجنسي المشبوه أو عند الولادة HbsAg  للام ايضا مع سلسلة اللقاح المطلوبة.
  • قبل التعرض للفيروس: يعطى لقاح التهاب الكبد ب المركب 10 – 20 مكروغرام عضلي ( تعتمد الجرعة على التركيبة) و تعطى نصف الجرعة للاطفال. يعطى مرضى الغسيل الكلوي 40 ميكروغرام عضلي  في الاشهر (0 – 1 – 6 ) في العضلة الدالية لا الاليوية.
يعطى اللقاح للاشخاص ذوي نسبة الخطورة المرتفعة للاصابة مثل ( العاملين في المجال الصحي, الشواذ من الذكور, مستخدمي الحقن الوريدية, مرضى غسيل الكلى, مرضى الناعور, قاطنو منزل المصاب و من يمارسون الجنس معه, كل المواليد الجدد في المناطق التي يستوطنها الفيروس, الخدج ذوي خطورة الاصابة العالية في المناطق ذات اعداد الاصابة المنخفضة) ينصح الآن باعطاء اللقاح لكافة الاطفال ضمن خطة التلقيح الدورية.

التهاب الكبد ج:
الحصة السريرية:
عادة ما يكون التهاب الكبد ج خفيفا سريريا و يتميز بارتفاع متموج من مستويات امينو ترانسفيراز المصل. > 50% من الحالات تصبح مزمنة مؤدية بعدها الى تشمع كبد في اكثر من 20% من الحالات.
التشخيص:
Anti-HCV  ايجابي في المصل. تحليل ايجابي متكرر Elisa لايجاد اجسام مضادة للايبيتوبc200,C33c,C223 قد تظهر بعد المرض الحاد و قد تستغرق 3 – 5 اشهر بعد التعرض. يمكن تاكيد فحصElisa ايجابي عبر اجراء فحص RIBA أو عبر ايجاد HCV RNA في المصل.
الوبائيات:
يؤدي الانتقال عبر الجلد الى الاصابة في 90% من الحالات ( وخز ابرة ) استخدام الحقن الوريدية يساهم في الاصابة في 50% من الحالات المبلغ عنها. بعض حالات الانتقال عبر الاتصال الجنسي المتكرر او من الام الى جنينها.
الوقاية:
فحص الدم المتبرع به قبل النقل. Anti-HCV ايجابي بدى مريض ذو ALT طبيعي هو نتيجة ايجابية كاذبة لدى 30% من الحالات. يجب تأكيد النتائج عبر فحص RIBA  و الذي يظهر وجود HCV RNA في المصل.

التهاب الكبد د:
التشخيص:
وجود Anti-HDV في المصل  (ان كان في طور الالتهاب الحاد منخفضا فهذا يدل على انه عابر, و ان كان مرتفعا فهذا يعني ان المرض مستمر)
الوبائيات:
يعتبر التهاب الكبد د مستوطنا لدى حملة فيروس التهاب الكبد ب من سكان منطقة البحر الابيض المتوسط و ينتشر بشكل رئيس في هذه المناطق بطرق غير متعلقة باختراق الجلد. في المناطق التي لا يستوطنها الفيروس ينتقل بشكل رئيس لدى مستخدمي الحقن الوريدية  + المصابين بالتهاب الكبد ب و لدى الشواذ من الذكور المصابين بالتهاب الكبد ب.
الوقاية: عبر التلقيح ضد التهاب الكبد ب ( لغير الحملة)
التهاب الكبد الدوائي و الانسمامي:
  1. النوع المعتمد على الجرعة: تحدث الزمة خلال 48 ساعة , حدوثه متوقع و يكون هناك تنخر حول اللفيفات الكبدية النهائية. مثال ( تيتراكلوريد الكربون, مشتقات البنزين, التسمم بالفطر, اسيتامينوفين او الباراسيتامول – تيتراسيكلين – اوكساسيلين – حمض الفالبرويك)
  2. النوع الفقهي أو idiosyncratic: وقت حدوثه و الجرعة اللازمة لحدوثه متنوعة, يصيب عددا من الاشخاص المتعرضين للمادة المسممة, قد يترافق مع ارتفاع درجة حرارة, طفح, الام مفاصل. في العديد من الحالات قد تشتمل الالية المرضية على مستقلب سام مثل الايزونيازيد , الهالوثان, فينتوئين, ميثيل دوبا, كاربامازيبين, ديكلوفيناك, اوكساسيللين, سلفانواميد.

الفشل الكبدي الحاد:
تعريفه: هو حدوث تنخر كبدي معمم مع اضطراب في الوعي يحدث خلال 8 اسابيع من بداية المرض.
اسبابه: الانتانات( فيروسات, بكتيريا, ريكيتسيا , طفيليات) العقارات و السموم, الاقفار و الصدمة, متلازمة بد شيري, التهاب الكبد المزمن مجهول السبب, داء ويلسون في طوره الحاد, متلازمة راي, الكبد الشحمي عند الحوامل.
الاعراض السريرية:
تغيرات عصبية نفسية, توه, تغيرات في الشخصية, غيبوبة, وذمة دماغية تظهر عبر التعرق الشديد, عدم توازن دوراني, لانظميات تسرعية, تسرع التنفس, ارتفاع درجة حرارة, وذمة حليمية, يرقان شديد, اعتلال تخثر دم, نزف, فشل كلوي, اضطراب التوازن الحمضي القلوي, انخفاض سكر الدم, التهاب بنكرياس حاد, فشل قلبي وعائي, انتانات ثانوية.
العلامات المشيرة لانذار سيء:
العمر اقل من 10 سنوات او اكثر من 40 سنة, بعض المسببات كالتهاب الكبد الفيروسي ج و الهالوثان, تواجد اليرقان لمدة 7 ايام قبل حدوث الاعتلال الدماغي, بيليروبين مصل اكثر من 300 ميكرومول \ لتر, الغيبوبة ( فرصة النجاة بعد الغيبوبة اقل من 20%) انخفاض شديد في كتلة الكبد, فشل تنفسي, زمن PT طويل, نسبة عامل خامس اقل من 20%.
العلاج:
عادة ما يتم تنبيب المصاب. يجب مراقبة مستويات الغلوكوز لديه. اعطاء d10 – d20 عند الضرورة وريديا. امنع حصول نزف هضمي معوي عبر اعطاء حاصرات هيستامين و مضادات حموضة. مراقبة الضغط داخل الجمجمة. مانيتول وريدي قد يساعد. يجب مناقشة امكانية اجراء عملية زراعة كبد لدى المرضى المصابين باعتلال دماغي درجة 3 – 4 و بعد مراعاة العلامات المشيرة الى انذار سيء.