عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

علماء يعثرون على كوكب غامض تحيط به سحب حديدية ويطلقون عليه "الشيطان

عثر علماء الآثار في جامعة أدنبره على كوكب غريب يبعد عن شمسنا 75 سنة ضوئية. .

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

vendredi 19 décembre 2014

الساورة

الســـــــــــــــــــــــــاورة 

منطقة الساورة
 المنطقة الجنوبية الغربية من الجزائر (ولاية بشار، ولاية تندوف وولاية أدرار)، بمساحة تقدر بحوالي 762655 كم وعدد سكان يتجاوز 605192 نسمة. لا تتعدى كثافتها السكانية 1 ن/كم.
في التقسيم الاٍداري الحالي تظم هذه المنطقة 20 دائرة و51 بلدية وأهم مدنها بشار تيندوف أدرار تيميمون بني عباس تاغيث.
وتأخد المنطقة اٍسمها من اٍسم الواد الذي يخترقها من الشمال اٍلى الجنوب وهو وادي الساورة
                                                                                                           
واد الساورة





فرقة  البارود


قصر الواتــــــــــة


قصر الواتـــة


 بوكايس




نافورة وسط مدينة بشار 


واد الساوره -اقدال 






قصر تاغيت




       
تقع منطقة الساورة في الجنوب الغربي الجزائري يحدها من الشمال ولايتي البيض والنعامة، من الشرق ولاية تمنراست ومن الجنوب جمهورية مالي، ومن الغرب المملكة المغربية.
التضاريس سلسلة من جبال الأطلس الصحراوي الممتدة من المغرب الأقصى أهمها جبل قروز وجبل عنتر والكثير من الأودية أهمها واد الساورة الذي يغذيه واديين أخرىن بالمنطقة هما وادي قير ووادي زوزفانة ومساحات رملية شاسعة من الرمل منها العرق الغربي الكبير وعرق شاش.
المناخ يغلب على المنطقة نوعين من المناخ
  • مناخ شبه صحراوي : يمتد على سفوح الأطلس الصحراوي ويتميز بتساقطات للثلوج شتاء
  • مناخ صحراوي : حار جاف صيفا وبارد شتاء ونادر الأمطار، ويسود باقي مناطق الاٍقليم.

حضارة منطقة الساورة

تتميز حضارة منطقة الساورة بتنوعها وتعددها اٍذ يمكن تقسيمها اٍلى :
حضارة قورارة وهي في المنطقة الشمالية الشرقية لمنطقة الساورة وأهم حواضرها تيميمون
حضارة توات وهي في المنطقة الجنوبية للساورة وأهم حواضرها أدرار وتمنطيط وبودة
حضارة الساورة وهي في قلب منطقة الساورة وأهم حواضرها بني عباس والواتـــة وكرزاز
حضارة تيدكلت وهي في أقصى جنوب منطقة الساورة وأهم حواضرها أولف
حضارة شمال الساورة وهي في المنطقة الشمالية الغربية للمنطقة وأهم حواضرها القنادسة وتاغيث


jeudi 11 décembre 2014

كيف ابيض الجلد تحت الابط بطريقة طبيعية؟



التداوي بالاعشاب




cucumber cream
يعتمد تبييض الجلد تحت الابط على مبدأين: الأول وقائي و الثاني علاجي, و سنتحدث الآن عن العلاجي الذي يقسم الى علاج طبيعي و علاج دوائي, و أشيع الخلطات الطبيعية المستعملة لتبييض المنطقة تحت الابط هي:

  1. الخلطات المبيضة: الخضار و الفواكه ذات الخواص الحمضية المعقمة و المضادة للبكتيريا كالليمون – البطاطا و الخيار  تساعد في تخفيف رائحة العرق و في تبييض الجلد تحت الابط بشكل طبيعي. طريقة الاستعمال: البطاطا: تطحن البطاطا و يوضع معجونها تحت الابط و يترك 10 دقائق و يغسل بعدها. هذه العملية تبيض و تطري الجلد تحت الابط. الخيار: يمكن طحن الخيار ووضعه كمعجون أو يمكن قطعه و يمسح به داخل الابط بحركات ماسحة 10 – 15 مرة باتجاه واحد و يترك سائله حتى يجف و يغسل بعدها.الليمون: تقطع الليمونة و يمسح بها داخل الابط و تترك ربع ساعة على الجلد تحت الابط و تغسل بعدها. تساهم هذه العملية في تبييض المنطقة تحت الابط و في ازالة رائحة العرق أيضا.
  1. الخلطات المطرية: السكر: يساعد مزج السكر مع زيت الزيتون في الخلاط و يضاف القليل من عصير الليمون حتى يصبح المزيج كريمي القوام أو تخف شفافية الزيت و قومي بدهن هذا المزيج مرة كل يوم و تأكدي من غسيل المنطقة المستعمل عليها جيدا بعد 20 دقيقة لازالة آثار السكر. الصودا: امزجي الصودا مع القليل من الماء و افركي بها المنطقة تحت الابط و اتركي المزيج 10 دقائق و اغسلي المنطقة جيدا بعدها. البرتقال: طحن قشور البرتقال و خصوصا البرتقال المر ( النارنج ) و فركها تحت الابط و تركها 10 دقائق و غسيلها بعدها.
  2. الخلطات غالية الثمن: قومي بخلط كوب حليب + ملعقتين خل تفاح + ملعقة زيت جوز الهند جيدا في الخلاط و استعملي اسفنحة في وضع الخليط تحت الابط لمدة 10 – 15 دقيقة.
الطرق الوقائية:
  1. استعملي الكريم المرطب الحاوي على الصبار مرة يوميا بعد الاستحمام.
  2. تجنبي حلاقة الشعر تحت الابطين و عوضا عن هذا قومي بنتف الشعر بالشمع أو بأحد طرق نتف الشعر الاخرى.
  3. تجنبي استعمال مزيلات العرق الحاوية على الكحول و ان امكن خففي من مزيلات العرق بحيث لا تستعملينها ليلا بعد الاستحمام للنوم و استخدامها صباحا قبل الذهاب الى العمل و غيره.
  4. استعملي الكريمات المبيضة من الشركات الموثوقة فقط, و مثال على هذا كريم اولاي للتفتيح.
تحذيرات عامة:
  1. لا تستعملي البيروكسيد H2O2 في تبييض الجلد تحت الابط بسبب ارتفاع فرصة الاصابة بالحرق الكيميائي نتيجة لهذا.
  2. لا تستعملي الكريمات المقشرة على المنطقة تحت الابط لنفس السبب المذكور في الاعلى.
  3. اكثري من شرب السوائل في اليوم ( 12 كوب كحد أدنى على مدى 24 ساعة )
  4. لا تستعملي الخلطات السابقة ان كنت تعانين من الحساسية لأحد محتوياتها, في حال اصبت بالحساسية لأي من الخلطات السابقة, قومي بغسل المنطقة بالماء و استشارة طبيب جلدية.

mercredi 10 décembre 2014

فوائد ورق الغار فى علاج الامراض في الجزائر يسمى الرند





تعريف شجرة الغار:-

شجرة الغار هي أشجار دائمة الخضرة منفصلة الجنس تزهر في منتصف نيسان، إن الأشجار المذكرة لا تعطي ثماراً والتي عادة ما تشبه ثمار الزيتون مع تميزها عنه بلون بني داكن وتتوضع الثمار بشكل عناقيد جميلة يتم قطافها في فصل الخريف وتتم عملية القطاف والعصر بطرق تقليدية يدوية تناقلها القرويون من جيل لأخر

ما هو ورق الغار:-

الغار أو نبات الغار أو ورق الغار (بالإنجليزية: Bay Laurel) هو عبارة عن اشجار كبيرة معمرة اسمها العلمي باسم Laurus nobilis.استخدمها اليونانيون والرومانيون كمادة طبية.تحتوي الاوراق على زيت طيار بنسبة 3% تقريبا. موطنه الأصلي دول البحر الأبيض المتوسط.

في الاستعمال الشائع يقال له أوراق الغار ويطلق عليه في بعض الدول العربية اسم ورق موسى، هو نبات عطري من فصائل متهددة من الفصيلة اللورية. وتستعمل أوراق الغار الطازجة أو المجففة كنوع من التوابل في الطبخ للاستفادة من الرائحة والنكهة المميزة لذلك النبات

منذ فجر الحضارة عرف شجر الغار كنبات نبيل زينت أغصانه هامات القياصرة والأبطال وعرف زيت الغار كزيت سحري لما له من فوائد عظيمة وتقول الرواية أن نساء شهيرات مثل كليوباترا والملكة زنوبيا استعملوا زيت الغار ليحافظوا على بشرتهم حية نضرة وعلى عافية شعرهم وصحته..

الاستخدامات:-

تستعمل أوراق الغار كبهارات في وصفات الطعام المتنوعة، وصناعياً يستخرج زيت الغار من ثماره ليدخل في صناعة الصابون الطبيعي.

التركيب:-

إن الزيت العطري المستخرج من أوراق الغار(0.8% – 3%) تحتوي على (سينول - يوجينول Euginol - استول ايجينول - ميثيل d,جينول- الغار بيتا بينين - فيلا ندرين- لينالول - جيرانيول - تيربينول) كما تحتوي ثمار الغار (0.6 % – 10 %) من الزيت العطري " تبعاً لطريقة القطف والتخزين" وهذا الزيت يحتوي (سينول - تيربيتول - ألفا وبيتا بينين - – سيترال - سيناميل أسيد - ميثيل ايستر) ويحتوي أيضا على دهون ثلاثية من لوريك أسيد وحمض ميرستيك وحمض أوليك.

نتأج الدراسات :-

أفادت الدراسات الطبية الحديثة بأن ورق الغار يقي من بعض الأمراض ويعالجها، حيث يعالج مشاكل الجاز الهضمي ويزيد من إفرازات العصارات الهضمية.

وأشارت الدراسة التي أجريت في جامعة هارفارد، إلى أن ورق الغار لا يعالج فقط الجهاز الهضمي، بل يعالج التهابات المفاصل ويساعد على إدرار الحيض.
وأوضحت المصادر أن ورق الغار يحتوي على زيت طيار وأهم مركبات الزيت السينيول واللينالول والفاباينين والفاتيربينيول وحمض العفص وهلام ومواد راتنجية، حيث يساعد هذا الزيت في تخليص الجسم من البكتريا المسببة للرائحة وعلاج بعض الأمراض الجلدية كالأنزيما والصدفية.
كما أنه يستخدم في علاج الدوخة والدوار، ويوصى باستعماله للمساعدة في الهضم كما يستخدم في علاج القيء والمغص، وتطهير المسالك البولية، وتخليصها من الرواسب والأملاح، وكعلاج للشقيقة